جديد الموقع
بوابة التدوين :         حساب ضريبة القيمة المضافة         كتابة الارقام بالحروف         الخبز المثوم بالجبن و الميونيز         إرتفاع طفيف في نسبة الويندوزفون في أمريكا         #سامسونج ترسل تحديث للنوت 4 يحسن من عمر البطارية         أجهزة سامسونج القابلة للإرتداء ستحصل على بطاريات مرنة قابلة للإنحناء     بوابة الصور :         صورة شلال         صورة غيوم         قطرة مياه         مياه متراشقة         قوارب بالقرب من الشاطئ         سلحفاة تحت الماء     بوابة الصوتيات :         اغاني راب فلسطينة - ليه         اغاني راب فلسطينة - Whats up MSN         اغاني راب فلسطينة - اغنية عكا         اغاني راب فلسطينة - ولاد حارتنا         اغاني راب فلسطينة - أرضي         اغاني راب فلسطينة - اذا الصبح ما اجا     بوابة الفيديو :         علاج الكسل والخمول اقوى دروس النابلسي المؤثره لابد تسمعها         كيف بدأت قضية فلسطين | Palestine Story         سحر الطبيعه الفلسطيني من اعلى قمة جبل قرب صانور و ميثلون         طريقة عمل مكياج ناعم للجامعه | مع داني         محمد عساف يتحدث لـ 24 عن ألبومه الأول وقصته مع نتانياهو         ماهر زين - رمضان | النسخة العربية     بوابة البرامج :         الأخبار والرياضة في مصر         مسموع - من جواهر الأدب         Amthal         الآلة الحاسبة العلمية فيستا         أول كلماتي         salamaty سلامتي    

وردت عن تراقيها العقودُ عنِ النّحرِ - ابن معتوق


وردت عن تراقيها العقودُ عنِ النّحرِ
                   مَحَاسِنَ تَرْوِيهَا النُّجُومُ عَنِ الْفَجْرِ
وَحَدَّثَنَا عَنْ خَالِهَا مِسْكُ صُدْغِهَا
                   حديثاً رواهُ اللّيلُ عن كلفة ِ البدرِ
وركّبَ منها الثّغرُ أفرادَ جملة
                   ٍ حَكَاهَا فَمُ الإِبْرِيقِ عَنْ حَبَبِ الْخَمْرِ
بِصِحَّة ِ جِسْمِي سُقْمُ أَلْفَاظِهَا الَّتِي رَوَى
                   الْمِسْكُ عَنْ إِسْنَادِهَا خَبَرَ النَّشْرِ
وَبِالخُدِّ وَرْدٌ نَارُ مُوسَى بِصَحْنِهِ
                   وَمِيمُ فَمٍ مِنْ عَيْنِهِ جُرْعَة ُ الْخُضْرِ
عَذِيرِيَ مِنْ عَذْرَاءَ قَبْلَ تَمَائِمِي
                   خلعتُ عنِ العذّلِ في حبّها عذري
وَلِي مُدْمَعٌ في حُبِّهَا لَوْ بَكَى الْحَيا
                   بهِ نبتَ الياقوتُ في صدفِ الدّرِّ
بِرُوحِيَ مِنهَا جُؤْذُراً فِي غَلاَئِلٍ
                   وجيدَ مهاة ٍ قد تلفّحَ بالجمرِ
لَفِي القَلْبِ مِنّي لَوْعَة ٌ لَوْ تُجِنُّهَا
                   مِنَ الدَّهرِ لَوْلاَ طُولُهُا قُلْتُ مِنْ عُمْرِي
أَمَا وَسُيُوفٍ لْلْحُتُوفِ بِجَفْنِهَا
                   تُجَرَّدُ عَنْ غِمْدٍ وَتُغْمَدُ في سَحْرِ
وَهُدْبٍ تَسَقَّى نَبْلُهُ سُمَّ كُحْلِهَا
                   فذبَّ بشوكِ النّحلِ عن شهدة ِ الثّغرِ
وصمتهُ قلبٍ غصَّ منها بمعصمٍ
                   ووسواسهُ الخنّاسُ ينفثُ في صدري
لفيْ القلبِ لوعة ٌ لو تجنّها
                   حشا المزنِ أمسى قطرها شررَ الجمرِ
مُمَنَّعَة ٌ غَيْرُ الْكَرَى لاَ يَزُورُها
                   وتحجبُ عن طيفِ الخيالِ إذا يسري
وَطَوْقِ نُضَارٍ يَسْتَسِرُّ هِلاَلُهُ
                   مَعَ الْفَجْرِ تَحْتَ الشَّمْسِ في غَسَقِ الشَّعْرِ
إذا مرَّ في الأوهام معنى وصالها
                   رأيتُ جيادَ الموتِ تعثرُ بالفكرِ
رَفِيعَة ُ بَيْتٍ هَالَة ُ الْبَدْرِ نُورُهُ
                   وَقَوْسُ مُحِيطِ الشَّمْسِ دَائِرَة ُ السِّتْرِ
يرى في الدّجى نهر المجرّة ِ تحتهُ
                   عَلَى دُرِّ حَصْبَاءِ النُّجُومِ بِهِ تَجْرِي
فَأَطْنَابُهُ لِلْفَرْقَدَيْنِ حَمَائِلٌ
                   وَأَسْتَارُهُ في الجنْحِ أَجْنِحَة ُ النَّسْرِ
وليلٍ نجومُ القذفِ فيهِ كأنها
                   تصولُ علينا بالمهنّدة ِ البترِ
ركبتُ به موجَ المطايا وخضتُ في
                   بحارِ المنايا المنايا طالباً درّة َ الخدرِ
فعانقتُ منها جؤذرَ القفرِ آمناً
                   وصافحت منها بالخبا دمية َ القصرِ
فَلَمَّا دَنَا مِنَّا الْوَدَاعُ وَضَمَّنا
                   قَمِيصُ عِنَاقٍ بَزَّنَا مَلْبَسَ الصَّبْرِ
بكيتُ فضة ً من نرجسٍ متناعسٍ
                   وَأَجْرَيْتُ تِبْراً مِنْ عَقِيقٍ أَخِي سَهْرِ
فَأَمْسَتْ عُيُونُ الْبَدْرِ في شَفَقِ الضُّحَى
                   تسيلُ وعينُ الشمسِ بالأنجمِ الزّهرِ
وَقُمْتُ وَزَنْدُ اللَّيْثِ مِنِّي مُطَوِّقٌ
                   لَهَا وَيَمِينُ الظَّبْيِ قَدْ وَشَّحَتْ خَصْرِي
فَكَادَتْ لِمَا بِي أَنْ تُذِيبَ سِوَارَهَا
                   ضُلُوعِي وَإِنْ كَانَتْ حَشَاهُ مِنَ الصَّخْرِ
وكانَ فريدُ العقدِ منها لما بها
                   يذوبُ ويجري كالدّموعِ ولاتدري
سقى اللهُ أكنافَ العقيقِ بوارقاً
                   تُقَطِّعُ زَنْدَ اللَّيْلِ في قُضُبِ التِّبْرِ
ولا زالَ محمرُّ الشّقائق موقداً
                   به شعلُ الياقوتِ في قضبِ الشّذرِ
حمى ً تتحامى الأسدُ آرامَ سربهِ
                   وتصرعهم من عينهم أعينُ العفرِ
تحيطُ الظّبا أقماره في أهلة
                   ٍ وتحمي نجومُ البيضِ في أنجمِ السّمرِ
ألا حبّذا عصراً مضى وليالياً
                   عَرَائِسُ أُنْسٍ يَبْتَسِمْنَ عَنِ الْبِشْرِ
وأَيَّامُنَا غُرٌّ كَأَنَّ حُجُولَهَا
                   أَيَادِي عَلِيٍّ في رِقَابِ بَنِي الدَّهْرِ
أيادٍِ عنِ التّشبيهِ جلّتْ وإنّما
                   عبثنَ بعقلي ساحراتٍ رقى السّحرِ
بَوَادٍ يُزَانُ الْمَجْدُ مِنَهَا بِأَنْجُمٍ
                   هُوَادٍ لَمَنْ يَسْرِي إِلَى مَوْضَعِ الْيُسْرِ
مواضٍ لمرّانِ المعالي أسنّة
                   ٌ وقضبٌ بها العافونَ تسطو على القفرِ
نَبَتْنَ بِكَفَّيْهِ نَبَاتَ بَنَانِهِ
                   فَدَلَّتْ قُطُوفَ الْجُودِ في ثَمَرِ الشُّكْرِ
هُوَ الْعَدَدُ الْفَرْدُ الَّذِي يَجْمَعُ الثَّنَا
                   وتصدرُ عنهُ قسمة ُ الجبرِ والكسرِ
صَنَائِعُهُ عِقْدٌ عَلَى عَاتِقِ الْعُلاَ
                   ومعروفهُ تاجٌ على هامة ِ الفخرِ
رَبيعٌ إِذَا مَا زُرْتَهُ زُرْتَ رَوْضة
                   ً يفتِّحُ فيها رشدهُ حدقَ الزَّهرِ
نهِيمُ بِهِ عِشْقاً لِخُلْقٍ كَأَنَّهُ
                   يهبُّ علينا في نسيمِ الهوى العذري
أَيَا وَارِدِي لُجَّ الْبِحَار اكْتَفُوا بِهِ
                   فَسَبْعَتُهَا في طَيِّ أُنْمُلِهِ الْعَشْرِ
إِذَا يَدُهُ الْبَيْضَاءُ أَخْرَجَهَا النَّدَى
                   فَيَا وَيْلَ أُمِّ الْبِيضِ وَالْوَرَقِ الصُّفْرِ
أخو هممٍ يستغرقُ الدّرعُ جسمهُ
                   ومن عجبٍ أن يغرقَ البحرُ بالكرِّ
تَكَادُ الرِّمَاحُ السُّمْرُ وَهْيَ ذَوَابِلٌ
                   بِرَاحَتِهِ تَهْتَزُّ بالْوَرَقِ الْخُضْرِ
فكم من بيوتٍ قد رماها بخطبهِ
                   فأضحت ومنها النّظمُ كالخطبِ النّثرِ
فَلِلِّهِ يَوْمُ الْكَرْخِ مَوْقِفُهُ ضُحى
                   ً وقد سالتِ الأعرابُ بالجحفلِ المجرِ
أتوهُ يمدّونَ الرّقابَ تطاولاً
                   فأضحوا ومنهم ذلكَ المدُّ للجزرِ
رَمَوْهُ بِحَرْبٍ كُلَّمَا قَامَ سَاقُهَا
                   رَكَضْنَ الْمَنَايَا في الْقُلُوبِ مِنَ الذُّعْرِ
يَبيعُ الرَّدَى في سُوقِهَا صَفْقَة َ الْمُنَى
                   بِنَقْدِ النُّفُوسِ الْغَالِيَاتِ لِمَنْ يَشْرِي
سطوا وسطا كالّليثِ يقدمُ فنية
                   ً يَرَوْنَ عَوَانَ الْحَرْبِ فِي صُورَة ِ الْبِكْرِ
وَفُرْسَانَ مَوْتٍ يُقْدِمُونَ إِلَى الْوَغَى
                   إِذَا جَمَحَتْ أُسْدُ النِّزَالِ عَنِ الْكَرِّ
وَخَيْلاً لَهَا سُوقُ النَّعَامِ كَأَنَّها
                   تَطِيرُ إِذَا هَبَّتْ بِأَجْنِحَة ِ الْكُدَرِي
فَزَوَّجَ ذُكْرَانَ الْظُّبَى فِي نُفُوسِهِمْ
                   وَأَنْقَدَهُمْ ضَرْبَ الْحَدِيدِ عَنِ الْمَهْرِ
وأضحت وحوشَ البرِّ ممّا أراقهُ
                   منَ الدّمِ كالحيتانِ في لجّة ِ البحرِ
بنى بيعاً من هامهم وصوامعاً
                   تبوّأمنها مسجداً راهبُ النّسرِ
لقوهُ كأمثالِ البزاة ِ جوارحاً
                   وَوَلَّوْا كَمَا تَمْضِي الْبُزَاة ُ عَنِ الصَّقْرِ
فَمِنْ وَاقِعٍ فِي الأَرْضِ فِي شَبَكِ الرَّدَى
                   وَمِنْ طَائِرٍ عَنْهُ بِأَجْنِحَة ِ الْغُرِّ
وَأَنَّى لَهُمْ جُنْدٌ تُلاَقِي جُنُودَهُ
                   وأينَ رماحُ الخطِّ من خشبِ السّدرِ
بغَوْا فَبَغَوْهُ بِالَّذِي لَوْ تَعَمَّدَتْ
                   لَهُ الشُّهْبُ لاَقَتْ دُونَهُ حَادِثُ الْكَسْرِ
وبانتْ عنِ الكفِّالخضيبِ بنانهُ
                   وضلقَ بهِ ذرعُ الذّراعِ عنِ الشِّبرِ
فراعنهُ همّت بهِ فتلقّفت
                   عَصَا عَزْمِهِ مَا يَأْفَكُونَ مِنَ الْمَكْرِ
بِهِمْ مَرَضٌ مِنْ بُغْضِهِ فِي قُلُوبِهِمْ
                   وَسَيْفِ عَلِيٍّ ذِي الْفِقَارِ الَّذِي يَبْرِي
فيا ابنَ رسولِ اللهِ والسّيّدِ الّذي
                   حَوَى سُؤْدُداً يَسْمُو بِهِ شَرفُ الْعَصْرِ
أَرَادَتْ بِكَ الأَسْبَاطُ كَيْداً فَكِدْتَهُمْ
                   وَأَكْرَمَ مَثْوَاكَ الْعَزِيزُ مِنَ النَّصْرِ
تَرَجَّوْا لَدَيْهِمْ لَوْ ثَبُورُ بِضَاعَة
                   ٌ فقادهم راعي البوارِ إلى الخسرِ
ليهنكَ نصرٌ عزّهُ يخذلُ العدا
                   وفتحٌ يحلُّ المغلقاتِ من الأمرِ
وَحَسْبُكَ فَخْراً كَفُّكَ الْمَوْتَ عَنْهُمُ
                   وحسبهم ذاكَ الخضوع من الأسرِ
ألاّ فَاعْفُ عَنْهُمْ إِنَّهُمْ لَعَبِيدُكُمْ
                   وإنَّ سجايا العفوِ من شيمِ الحرِّ
الموقع المتعدد - السبت 4 / 06 / 2011 - 12:50 مساءً     زيارات 791     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك




أذكار

دعاء الفزع
لاإله إلا الله

استعراض كافة الأذكار

معاني الأسماء



استعراض كل الأسماء

هل تعلم

عسل النحل رغم وجود المادة السكرية فيه مفيد لمرضى السكر

إستفتاء

ما رأيك في برنامج الموقع المتعدد ؟

43%

27%

30%
إجمالي الأصوت: 1067

تسجيل الدخول


احصائيات عامة

المقالات 1,715
الصور 406
الفنانين 11
الأغاني 136
المرئيات 501
البرامج 35
المواقع 26
المجموع 2,830