الموقع المتعدد غير مسؤول عن محتوى هذه الصفحة

يتم استعراض محفوظة من عنوان ويب

آخر تحديث لهذه الصفحة : [ ".MyRealDate(1555977461)." ]

للنسخة الكاملة : https://www.qodoraat.com/?app=article.show.30

انشاء حساب جيميل

قدرات للتعلم الالكتروني
قدرات للتعلم الالكتروني
دمج المراسلات وتوظيفها في العملية التعليمية     مقارنة شاملة بين نماذج جوجل و مايكروسوفت لإنشاء الاستبانات والاختبارات الإلكترونية     جوجل درايف: خدمات وأسرار     شرح الخدمات التي يقدمها نظام موودل التعليمي بالتفصيل     نظام إدارة التعلم موودل: الأفضل والأوسع انتشاراً عالمياً     تحديثات هامة على مترجم جوجل تتيح ترجمة ملفات كاملة     الاختبارات والاستبانات الإلكترونية باستخدام نماذج جوجل من الألف إلى الياء!     قدرات للتعلم الإلكتروني في مدرسة أجنادين للذكور     مشروع قدرات يقدم ورشة حول أمن المعلومات في بنات عبد الناصر     الباركود في التعليم     

انشاء حساب جيميل

انشاء حساب جيميل
مما لا شك فيه أن بريد جيميل الإلكتروني أصبح شائعاً جداً لدرجة أن الأطفال حالياً يمتلكون جيميل خاص بهم سواء للدخول إلى هاتفهم الذكي أو لأغراض الدراسة أو لتنزيل الألعاب من متجر جوجل بلاي أو لأي سبب آخر، المهم أن انشاء حساب جيميل أصبح أمراً ملحاً على الصغير والكبير، لذلك كان لا بد من توضيح طريقة إنشاء جيميل بالتفصيل وبالفيديو، ليكون هذا المقال دليلاً لكل من أراد أن ينضم إلى عائلة جوجل.

طريقة انشاء حساب جيميل

لإنشاء حساب جيميل، لا بد من انشاء حساب جوجل، وإذا ما قمت بإنشاء حساب جوجل فستتمكن من الدخول إلى جيميل وباقي خدمات جوجل الأخرى أهمها؛ درايف Drive وجوجل بلاي Google Play ويوتيوب Youtube.
لإنشاء حساب جيميل (حساب جوجل) عليك اتباع الخطوات التالية:
  1. ادخل إلى صفحة إنشاء حساب بالضغط هنا  
  2. قم بتعبئة بياناتك؛ الاسم الأول، اسم العائلة، اسم المستخدم، كلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور، ثم اضغط على زر التالي. 
  3. اختر الجنس وتاريخ الميلاد، ثم قم بإدخال البيانات الأخرى التي تساهم في الحفاظ على أمان بريدك جيميل وتساعد شركة جوجل في استرداد حسابك في حال نسيت كلمة المرور أو تم اختراق الحساب الخاص بك، هذه البيانات هي: رقم هاتفك الخليوي، وإيميل آخر بديل لإيميلك، ثم اضغط زر التالي.  
  4. في هذه الخطوة يتم طلب إثبات ملكية رقم هاتفك وذلك للتأكد من أن هذا الرقم لك، حيث يتم إرسال رسالة نصية من جوجل إلى رقم هاتفك الذي أدخلته فيها رمز تحقق مكوّن من 6 أحرف، حيث يتم إدخالها في خانة مخصصة لذلك على الشاشة. 
  5. بعد ذلك تظهر لك صفحة فيها معلومات حول الخصوصية والبنود المتعلقة بها، يجب أن توافق عليها لإنشاء حساب جيميل. 
  6. مبارك لقد أصبح لديك حساب جيميل خاص بك 

اختيار اسم المستخدم عند انشاء جيميل 

اسم المستخدم هو الاسم الذي سيصبح بريدك الإلكتروني، فلو اسميته monji على سبيل المثال، فسيصبح اسم جيميل الخاص بك هو monji@gmail.com، وعند كتابة اسم المستخدم انتبه جيداًُ إلى الملاحظات التي تظهر باللون الأحمر تحت خانة اسم المستخدم، مثلاً عندما أكتب monji كما وضعت في الصورة فستظهر ملاحظة ترشدني إلى أن طول اسم المستخدم يجب أن يكون بين 6 إلى 30 حرفاً، لذلك يجب أن أغير اسم المستخدم، بالإضافة إلى ملاحظات أخرى تخص كلمة المرور.
لاحظ في الصورة التالية أنني قمت بتغيير اسم monji إلى monji.ghanem فظهرت لي ملاحظة أخرى وهي أن اسم المستخدم هذا مستخدم ويجب أن أقوم باختيار اسم مستخدم آخر، وتظهر تحت الملاحظة باللون الأحمر مجموعة من الخيارات المقترحة والمشتقة من الإسم الذي وضعته.
ملاحظة: هل تعلم أنه إذا أضاف شخصٌ ما النقاط إلى عنوان جيميل الخاص بك عن طريق الخطأ عند مراسلتك عبر البريد الإلكتروني، سيظل بإمكانك تلقي هذه الرسالة الإلكترونية.مثلاً، إذا كان بريدك الإلكتروني هو monjighanem@gmail.com، يعني ذلك أنك تمتلك جميع النسخ المنقوطة من عنوانك:
monji.ghanem@gmail.com
mo.nj.j.gh.a.nem@gmail.com
m.o.n.j.i.g.h.a.n.e.m@gmail.com
باختصار، عند اختيار اسم المستخدم وهي أهم خطوة في إنشاء حساب جيميل، عليك أن تستمر في تجربة اختيار أسماء إلى أن يتم قبول الانتقال الى الصفحة التالية عند الضغط على زر التالي.

إنشاء كلمة مرور قوية عند إنشاء حساب جيميل

تعد كلمة المرور هي مفتاح القفل الذي تمتلكه، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن تفصح عنها أو أن تكتبها لأحد، لأنها كلمة خاصة بك أنت فقط. ومما لا شك فيه، أن اختيار كلمة مرور هو أمر صعب ويقف المرء عنده كثيراً، وبغض النظر ما هي كلمة المرور التي اخترتها لتكون مفتاحك إلى بريد الإلكتروني فلا بد أن تختار كلمة مرور قوية. من المستحيل تقريباً لشخص آخر تخمين كلمة المرور القوية. اتبع هذه النصائح للتعرف على العوامل التي تؤدي إلى إنشاء كلمة مرور قوية، ثم طبقها على كلمة مرورك.
ولإنشاء كلمة  مرور بشكل عام عليك استخدام الأحرف والأرقام والرموز، وذلك بدمج أنواع مختلفة من الأحرف حيث يمكنك استخدام مزيج من الأحرف الأبجدية الرقمية (الأحرف والأرقام) والرموز كما يلي: أحرف إنجليزية كبيرة ( W H U A)، أحرف إنجليزية صغيرة (a f g u)، أرقام (8 9 7 5 6 3)، رموز وأحرف خاصة (! @ & * $)، ويوجد العديد من التوصيات التي ينصح باتباعها للخروج بكلمة مرور قوية، منها:
  • استبدال الأحرف بالأرقام والرموز حيث عندما تختار كلمة أو عبارة، تقوم باستخدام الأرقام والرموز بدلاً من بعض الأحرف. مثال: أراد أحمد أن يكتب كلمة المرور بحيث تتكون من اسمه وعيد ميلاده، فبدلاً من أن يكتب "أحمد1975" يكتب "@حmد_1975" بحيث يستبدل حرف الألف بإشارة الايميل (@) ويستبدل حرف الميم بالعربية بحرف الميم بالإنجليزية، ويضع الشرطة تحت السطر ومن ثم كتابة تاريخ ميلاده. بذلك يكون قد استخدم الحروف العربية والأرقام والرموز في كلمة مرور بسيطة من حيث التذكر، ولكنها قوية من حيث التركيب.
  • اختصار جملة معروفة لديك بأخذ الحروف الأولى منها مثل: "عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة" تصبح "عبو10عش"
  • استخدام كلمات مرور طويلة: تُعد كلمات المرور الطويلة أقوى. ونظرًا لأنه يتم السماح بالمسافات، يمكنك استخدام عبارات أو كلمات يمكن تذكُّرها من الأغاني، أو الأشعار، أو الاقتباسات المفضلة لديك. مثال: "العقل السليم x الجسم السليم"، أو "لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان"، أو "One apple a day keeps doctor away"
تجنّب المعلومات الشخصية والكلمات الشائعة
  • عدم استخدام المعلومات الشخصية: تجنب استخدام المعلومات التي قد يعرفها الآخرون عنك أو التي يمكن اكتشافها بسهولة، مثل: لقبك، تاريخ ميلادك، رقم جوالك...الخ.
  • عدم استخدام الكلمات الشائعة: تجنب استخدام الكلمات، والعبارات، والأنماط البسيطة التي يسهل تخمينها، مثل: الكلمات والعبارات الواضحة، مثل "كلمة المرور" أو "اسمحليبالمرور" أو السلاسل، مثل "أبتث" أو "1234" أو "أبجدهوز" أو أنماط لوحة المفاتيح، مثل "دجحخهع" أو "دطظجكز" أو "asdasd" أو "zxczxc"
ولا تنس أن تتجنب استخدام أي مثال تم طرحه في هذا المقال!
وتنصح جوجل مستخدميها بعدم إعادة استخدام كلمات المرور، حيث يفضل أن تقوم بإنشاء كلمات مرور مختلفة لحساباتك المختلفة؛ جيميل، حساباتك المصرفية، رمز دخول جوالك...الخ. حيث تتمثل خطورة إعادة استخدام كلمات المرور بحسب جوجل على خطورة أنه إذا استنتج أحد الأشخاص كلمة مرورك لحساب واحد، فقد يتمكن ذلك الشخص من تسجيل الدخول إلى حساباتك الأخرى والوصول إلى عنوان بريدك الإلكتروني، وأموالك أيضًا.

الفرق بين الجيميل والايميل

يخلط البعض بين مصطلحي جيميل وايميل، وقد يرى البعض أنهما متكافئان ولكن الحقيقة ليست بهذه الصورة، فالإيميل email تعني البريد الإلكتروني بشكل عام سواء كان هوتميل أو ياهو أو أوتلوك أو جيميل!، أما جيميل gmail فهي تعني بريد جوجل الإلكتروني، حيث أن الحرف g اختصار لكلمة google. إذن، الجيميل هو نوع من أنواع الإيميل والكلمتان ليستا متكافئتين.
01/05/2018 01:51   3,139
منجي غانم، مهندس حاسوب، من مدينة طولكرم شمال فلسطين. أعمل في مجال التعليم الإلكتروني، أهوى تصميم فيديوهات تعليمية حول طريقة استخدام برامج معينة، أمتلك قناة باسمي على اليوتيوب تحتوي العديد من الحلقات التعليمية التي تتناول مواضيع تعليمية شيقة أهمها: سلسلة إكسل للمعلمين، إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني، إنشاء استبيان إلكتروني، تطبيقات جوجل التعليمية وغيرها.

مقالات ذات صلة
دمج المراسلات وتوظيفها في العملية التعليمية
دمج المراسلات بالانجليزية Mail Merge وهو آلية أو طريقة لإرسال قالب رسالة واحد لأكثر من شخص بشكل مخصص لكل واحد على حدة، دفعة واحدة. مثلاُ، أن تقوم بمراسلة كل الموظفين في العمل دفعة واحدة، مع مخاطبة كل واحد منهم باسمه ومسماه الوظيفي والمهمة الموكلة له التي تختلف عن باقي زملائه.
مقارنة شاملة بين نماذج جوجل و مايكروسوفت لإنشاء الاستبانات والاختبارات الإلكترونية
تعتبر نماذج جوجل Google Forms ونماذج ميكروسوفت Microsoft Forms أكثر الأدوات شهرة لإنشاء الاختبارات والاستبانات الإلكترونية. ويتساءل البعض: أيهما أستخدم لإنشاء الاختبارات الإلكترونية؛ جوجل أم ميكروسوفت؟ في هذا المقال سأقوم بإجراء مقارنة شاملة بين هاتين البرمجيتين مع التنويه بأنني سأتناول الجانب التقني بموضوعية دون التحيز لأي طرف منهما.
جوجل درايف: خدمات وأسرار
هناك "أسرار" ليست عميقة ولكنها مفيدة جداً. فما هي الخدمات التي يقدمها جوجل درايف؟ وكيف نستخدمه لتنظيم ملفاتنا ومشاركتها مع الآخرين؟ كيف نبحث فيه على ملف معين بشكل متقدم؟ وماذا لو امتلأ درايف لديّ؟ وبما أنه خدمة سحابية، ماذا لو انقطع اتصالي بالانترنت؟