حساب اجر الساعة من الراتب الشهري

جاري التحميل ...

حساب اجر الساعة من الراتب الشهري

احسب بدقة كم اجر ساعة العمل الخاصة بك من خلال راتبك الذي تتقاضاه شهرياً

حساب اجرة ساعة العمل

ادخل قيمة راتبك الشهري

ادخل عدد ساعات عملك اليومية
(الشائع 8 ساعات يومياً)

ينخرط الناس في كافة بقاع الأرض في عالم العمل بغية الحصول على راتب لتغطية احتياجاتهم، تتفاوت هذه الرواتب من حيث الكم ومواعيد الاستلام من عمل إلى أخر ومن مكان إلى أخر فعلى سبيل المثال هنالك وظائف يتم فيها تحصيل الراتب على أساس يومي وفقاً لعدد ساعات العمل وأخرى يتم فيها تحصيل الراتب على أساس ثابت بشكل شهري أو نصف سنوي.

ما هو الراتب:

هو مبلغ مالي يتم الحصول عليه مقابل أداء مهام معينة بناء على عدد أيام أو ساعات العمل سواء في القطاع العام أو الخاص.

عدد ساعات العمل:

تختلف عدد الساعات التي يعمل فيها الأشخاص باختلاف الوظائف والأماكن بالإضافة إلى طبيعة العمل فمثلاً هنالك وظائف تكون بساعات عمل ثابتة بحيث لا تعتمد على مقدار الانجاز وقد يكون العمل بساعات غير محددة وهو ما يعرف بالعامل اليومي والذي في الغالب ينهي ساعات عمله بانتهاء العمل المطلوب.

كم أجر الساعة من الراتب الشهري:

من الأمور التي يرغب العديد من الناس معرفتها هو ما مقدار أجر الساعة من الراتب الشهري الكلي وما هي آلية الحساب، يتم ذلك بالنسبة للموظفين بقسمة الراتب الشهري على عدد أيام العمل الفعلي بالإضافة الى الاجازات الرسمية الجمعة والسبت أي على أساس الشهر كامل لأن الاجازات جزء من الراتب ثم نقوم بقسمة الناتج على عدد ساعات العمل في اليوم. على سبيل المثال يتقاضى أحمد راتب شهري بمقدار 3500 وعدد أيام الشهر الحالي 30 يوماً وعدد ساعات الدوام 8 ساعات في اليوم فيكون اجر الساعة كما يلي:
اجر الساعة = 3500/30
=117/8
=15 لكل ساعة.

أجر الساعة في حال تغيب العامل:

يتم حساب اجر الساعة من الراتب الشهري في حال تغيب العامل عن العمل وذلك بقسمة الراتب على 30 يوم وضرب الناتج بعدد أيام الغياب عن العمل أي (الراتب / 30) * عدد أيام الغياب.

على سبيل المثال يتقاضى سعيد مرتب بمقدار 2500 بالشهر في حال تغيب سعيد يومان فإن اجر الساعة بهذه الحالة يكون كما يلي: = (2500/30) *2
= 167 المقدار الذي يخصم على الغياب
اجر الساعة = 2500 167-
= 2333 /30
=78 /8
=10 لكل ساعة

اجر الساعة في شهر شباط (فبراير):

يتم معاملة شهر فبراير كأي شهر اخر أي يحتسب اجر الساعة على أساس 30 يوم في الشهر كذلك الامر في الأشهر التي تحتوي 31 يوم فإنها تعامل على أساس 30 يوم عند احتساب الراتب.